القائمة الرئيسية

الصفحات

جوجل تعتمد رسميا لغة البرمجة الجديدة Kotlin لكتابة تطبيقات أندرويد2017


 جوجل تعتمد رسميا  لغة البرمجة الجديدة  Kotlin   لكتابة تطبيقات أندرويد2017

نتيجة بحث الصور عن ‪kotlin‬‏



أعلنت جوجل  خلال مؤتمر I/O 2017 عن خبر قد لا يعني المُستخدم العادي شيئًا، لكنه بمثابة قنبلة كبيرة بالنسبة لمجتمع مطوري التطبيقات، حيث ستدعم جوجل رسميًا بدءًا من إصدار Android Studio 3.0 لغة البرمجة Kotlin كلغة من الصنف الأول First-Classs، مدعومة افتراضيًا، لكتابة تطبيقات أندرويد.


لكن ما هي Kotlin هذه ولماذا الموضوع مهم؟

لغة Kotlin هي لغة برمجة مفتوحة المصدر من تطوير JetBrains، وهي نفس الشركة التي تتعاون معها جوجل في تطوير منصة Android Studio، وهي متوافقة بشكل كامل مع حزمة تطوير جافا JDK، وتتيح كتابة الشيفرة البرمجية بعدد أقل من الأسطر وبشكل أسرع وأكثر فاعلية مقارنةً بلغة جافا.
لغة البرمجة Kotlin ليست بجديدة حيث تتوفر منذ عدة سنوات وكان بإمكان مطوري أندرويد تثبيتها كإضافة ضمن Android Studio واستخدامها بشكل غير مدعوم رسميًا من جوجل. ولأنها متوافقة بشكل كامل مع جافا فهذا سهّل على المطورين اختبارها وتحويل تطبيقاتهم إليها تدريجيًا، حيث يمكن للمطوّر إعادة كتابة أجزاء من تطبيقه بلغة Kotlin والإبقاء على الأجزاء الأخرى بلغة جافا دون أي مشاكل.





















لماذا اختارت جوجل لغة Kotlin رغم أنها ليست جديدة العهد؟

أثير الكثير من التساؤلات حول الأسباب التي دفعت جوجل للانتقال إلى برمجة جديدة بعد كل تلك السنوات، ولكن من بين أكثر ما يميز لغة برمجة Kotlin بجانب كونها أحدث من الجافا، هي أنها تتميز بكونها أكثر عملية وتساعد في تطوير التطبيقات بشكل أسرع بجانب تجنب الكثير من الأخطاء البرمجية في التطبيقات فضلًا عن تقديم الدعم الأمني والأدائي.
ومن الجدير بالذكر أن شركة Jet Brains كانت قد أكدت في وقت سابق عن عملها لتطوير لغة برمجة Kotlin للعمل على برمجة تطبيقات تعمل على نظام iOS وكذلك تطبيقات الويب.

مقارنة بين Java و  Kotlin  ؟
نتيجة بحث الصور عن ‪kotlin‬‏
يبدو أن احد اكثر الأسباب التي يتداولها مبرمجوا لغة Kotlin هو أن لغة Kotlin تحتاج لكود أقل في تطوير البرمجيات , كما أنها قدمت بعض الأكواد الجاهزة والمبنية بشكل جيد لتسهيل البرمجة وإعداد برامج اكثر كفاءة. هذا بالإضافة لان لغة Kotlin أسهل بكثير لتعلمها من لغة Java و إن كل من يعرف لغة جافا يمكنه بسهولة وخلال فترة قصيرة جدا تعلم لغة كوتلين . فالأساس هنا هو الخوارزميات و المبادئ و المفاهيم البرمجية 


يجدر بالذكر أن Java و Kotlin يعملان على نفس بيئة العمل (JVM). هذا ليس كل ما في الأمر إنما يمكن أن يعمل كلاهما مع الآخر بشكل جيد . فقد اختبر البعض برمجيات تعمل على جافا مع إضافة برمجيات تعمل على كوتلين والعكس. وهذا يعني انه يمكنك عدم الاستغناء الكلي عن برمجياتك القديمة في جافا خاصة الكبيرة منها إنما إعادة بناء وتطوير إضافات عليها في لغة كوتلين

      يمكنك الاطلاع أكثر من خلال الموقع الرسمي هنا 



  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
INFO.TECH

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات